"أطفال، اضطراب طیف التوحید، تعلم و تطویر"

translate.png

Ikon laget av Freepik hentet fra Flaticon.com

بالو ھوا عبارة عن مشروع بحثي بجامعة أوسلو حیث أننا نقوم بدراسة التطویر و التعلم عند الأطفال الصغار المصابین بالتوحد

وذلك من خلال مجموعة مقارنة لأطفال من نفس الفئة العمریة.

لھاذا الغرض نحن بحاجة للعدید من الأطفال لھذه الدراسة، و ندع الأطفال بعمر سنتین، ٣ سنوات، و ٤ سنوات من الذین لدیھم

توحد مشخص أو جاري تشخیص التوحد لدیھم لیكونوا في ھذه الدراسة.

ماذا نختبر لدى الأطفال؟

- وظیفة اللغة و الإدراك: نحن نقوم برصد وظیفة اللغة و الإدراك بواسطة اختبارات عبر اللعب.

- التفاعل مع الآخرین و التواصل الاجتماعي: نقوم بتصویر الأطفال أثناء اللعب مع كبار مألوفین لھم و نلاحظ ردود أفعالھم عندما نریھم ألعاب ظریفة.

- تخطیط كھربیة الدماغ و رصد العین: نقوم بعرض فلم قصیر للأطفال و لعبة إلكترونیة صدیقة للطفل، بینما القبعة الخاصة بتشخیص كھربیة الدماغ على رؤوسھم و بنفس الوقت تقوم كامیرا صغیرة بقیاس حركات العیون. تلك ھي الأسالیب التي تستخدم غالباً في البحث المتعلق بالأطفال الصغار. لا یسبب ذلك أي ألم و عدیم الخطر، و لكن إذا لم یرغب الطفل المشاركة في ھذه الحالة نلغي ھذا الجزء من الاختبار.

أین سیتم إجراء الاختبار؟

یمكن إجراء الاختبار في الروضة، بیتكم أو مقرنا بجامعة أوسلو. إذا كنتم ترغبون أن نقوم بذلك في الروضة سنقوم بالتواصل مع الروضة و استعارة غرفة ھناك لھذا الغرض. كما أننا معتادون أن نطلب من الروضة بأن یكون أحد الأشخاص من الروضة مع الطفل إجراء الاختبار. یمكنكم بالطبع أن تشاركوا في كل أو أجزاء من الاختبار، وذلك حسب رغبتكم.

ما الذي یجب أن یفعلھُ أولیاء الأمور؟

في حال موافقتكم على مشاركة الطفل في الدراسة فیتوجب علینا الحصول منكم على موافقة )إما إلكترونیاً عبر صفحتنا المذكورة لاحقاً أو خطیاً عبر تصریح الموافقة الموجود بداخل الظرف(. عندما نستلم الموافقة نتواصل معكم للإجابة على أي أسئلة و للاتفاق أكثر معكم.

  ھل لدیكم فرصة(علماً أن ذلك لیس ضروریاً في الدراسة) لتعبئة نموذج الاستفسار عن الطفل وأن تشاركوا في عشر دقائق سلسلة ألعاب تتعلق بالاستلام و الإیداع في الروضة.

ما الذي تحصلون علیھ؟

یحصل الطفل على ھدیة كشكر على المشاركة. كما تحصلون أنتم على تقریر یوضح ما قمنا باختباره وما الذي جرى في ذلك الیوم. ِإضافةً إلى أنكم تساھمون بمعرفة جدیدة وھامة عن تعلم و تطور الأطفال الصغار.
 

معلومات الفيديو